القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل الطرق للعناية بالشعر

طرق الإعتناء بالشعر


طرق الإعتناء بالشعر



الجسم أمانة لدى صاحبه يُسأل عنها يوم القيامة؛ فلا يجوز التفريط أو التقصير تجاه الجسم بأيّ حالٍ من الأحوال، ومن أهمّ حقوق الجسم على صاحبه العناية به والحرص على تنظيفه، وهنا سنُفرِد مساحةً بسيطةً نوجز فيها الحديث عن الاعتناء بالشَّعر وتنظيفه والاهتمام به فهو تاج يزيّن رؤوسنا جميعاً، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ كَانَ لَهُ شَعْرٌ فَلْيُكْرِمْهُ ) رواه أبو داود، وإكرام الشَّعر يكون بالعناية به وتمشيطه وتسريحه وتنظيفه وغسله.

الشعر

يتكون الشَّعر من تركيباتٍ بروتينيةٍ تُسمى الكيراتين، وكل بُصيلة شَعَر في الرأس تتكون من جُريب الشَّعر والغدد الدهنية والمادة الملونة الميلانين التي تعطي لكل شعرٍ لونه وجذر الشَّعرة والجزء الخارجي من الشَّعر ومتوسط عدد شعر الإنسان 100,000 شعرة، والشَّعر يتجدّد بشكلٍ تلقائي عن طريق التساقط الطبيعي كل شهرين إلى ثلاثة أشهر بمعدل 100 إلى 150 شعرة في اليوم الواحد لمن لا يعاني من أي أمراضٍ ولا يتناول أي أدويةٍ، وينقسِم الشَّعَر إلى أربعة أقسامٍ الشَّعر العادي، والشَّعر الدهني، والشَّعر الجاف، والشَّعر المختلط.

طُرق الاعتناء بالشَّعر


  1. الاهتمام بنظافة الشَّعر وغسله مرتين في الأسبوع لجميع أنواع الشَّعر ما عدا الشَّعر الدهني ثلاث مراتٍ في الأسبوع.
  2. تجنب استخدام المجفف الكهربائيّ (السشوار) أكثر من مرتين أسبوعياً مع مراعاة استخدامِه بعد الاستحمام بعشرين دقيقةٍ على الأقل.
  3. البُعد عن استخدام صبغات الشَّعر بشكل متكرر ووضع الصبغات فوق بعضها البعض؛ إذ يجب إعطاء الشَّعر فترة نقاهةٍ من استخدام الصبغات والمستحضرات الكيميائية كمستحضرات التمليس وفرد الشَّعر وتجعيده.
  4. عدم المبالغة في غسل الشَّعر بشكل يومي لأن ذلك يقلل نسبة الزيوت الضرورية لرطوبة الشَّعر، وإذا كان الشَّعر دهني ويسبب الإزعاج والإحراج يمكن الحد منه بِرَّش فروة الرأس بالنشا لمدة ربع ساعةٍ أو فركها بعصير الليمون أو خل التفاح.
  5. الحرص على تناول الغذاء الصحي المتوازن والبعد عن الحِمية القاسية إذ تسبب ضعف الشَّعر وتساقطه.
  6. الإكثار من شرب الماء والمأكولات الغنية بالزنك وأوميغا 3 والحديد الفيتامينات.
  7. تدليك فروة الرأس وأطراف الشَّعر بالزيوت كزيت الزيتون والزيوت الحارة كزيت الزنجبيل وزيت الفلفل الأحمر؛ ومن أروع الوصفات ذات الأثر الملموس تدليك فروة الرأس وأطراف الشَّعر مساءًا بزيت الزيتون الدافىء ومن ثم ارتداء قبعة الاستحمام وتركه حتى الصباح ويُغسل وتكرار هذه الطريقة لمدة عشر أيامٍ متتاليةٍ فهي تساعد على إنبات الشَّعر وتحسين مظهره.




تعليقات

التنقل السريع