القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب

علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب

علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب
علاج الحموضة عند الحامل بالأعشاب


المطبخ, المواضيع, فواصل, قسم, لتزين, مطبخ

حموضة المعدة

وهي إحدى المشكلات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم، ولا يمكن تصنيف الحموضة على أنها مرض بل يمكن تعريفها بأنها تلك الحرقة التي يشعر بها المريض في صدره، وتكمن آليّة حدوثها بأنه عند ابتلاع الطعام وبمجرد أن يصل إلى المعدة، تفرز خلايا الغشاء المخاطي للمعدة مادة تسمى بيبسينوجين، والذي يحولها حامض الهيدروكلوريك والذي يتم إفرازه في المعدة إلى بيبسين، وبالتالي يهضم البيبسين البروتين داخل المعدة، وعندما تضعف العضلة القابضة يندفع الحامض إلى المريء فيشعر المريض بأعراض الحموضة المزعجة، وهي كثيراً ما تصيب المرأة الحامل، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن أهم أسباب حرقة المعدة بالإضافة إلى أفضل العلاجات التي يفضل تناولها لإيقاف تلك الحموضة.

أسباب الإصابة بالحموضة

  • ويعد السبب الرئيسي للإصابة بالحموضة عند الحامل هو زيادة هرمون البروجسترون مما يتسبب في ارتخاء العضلات وارتخاء صمام المعدة، وبالتالي يمنع خروج الحمض من المعدة إلى المريء فيصبح صعود الحمض إلى المريء أسهل، كما أنّ زيادة حجم الرحم أثناء الحمل يضغط على المعدة وبالتالي يخرج الحمض إلى المريء وهو ما يسمى بارتجاع المريء.

  • الاستلقاء والنوم مباشرة بعد تناول وجبة الطعام يزيد حجم الإصابة بالحموضة.

  • الانحناء إلى الأمام أثناء ابتلاع الطعام.

  • تناول الأطعمة الحارة والمخللات والمأكولات الغنيّة بالتوابل والدّهون، كما أنّ الحمضيّات أيضاً تساعد على زيادة الحموضة.

  • التدخين.

أفضل الأعشاب لعلاج الحموضة لدى الحامل

الكركم

ويمكن تناوله عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الحليب، ثمّ يتم تناوله مع الوجبات للتخلّص من الحموضة المزعجة، بالإضافة إلى أنّه يمكن إضافته إلى الطعام مثل السّلطات أو الشّوربات.

الشبت

حيث يُنقع ملعقة كبيرة من الشبت المطحون في كوب من الماء المغلي، ثم يُغطّى ويُترك لمدة نصف ساعة، وبعدها يُصفّى ويمكن تحليته ثم تناوله عند الإحساس بالحموضة.

علاجات طبيعية للحموضة لدى الحامل

القرنفل

حيث يمكن نقع ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون في كوب من الماء المغلي، ثم يُغطى ويُترك لمدة ربع ساعة، ثمّ يتم تناوله عند الشعور بحموضة المعدة، إذ تعدّ من أهم العلاجات للحموضة وخاصة عند المرأة الحامل التي تزيد نسبة الحموضة لديها في الأشهر الأخيرة.

قشور الرمان

إذ يعتبر من أفضل العلاجات للحموضة ويمكن استخدامها عن طريق مزج ملعقة كبيرة من قشر الرمان المطحون المجفف في كوب من اللبن الزبادي ويُحرك جيداً، ثم تضاف ملعقتان صغيرتان من العسل الطبيعي ثم يتم تناوله عند الشعور مباشرة بالحرقة أو بعد تناول وجبة الطعام.


المطبخ, المواضيع, فواصل, قسم, لتزين, مطبخ

يمكنكم ايضا الاطلاع على مواضيع اخرى في مجال الصحة 
اخترنا لكم 

تعليقات

التنقل السريع