القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع

البتكوين العملة المخفية 

سعر البتكوين اليوم


بدات قصة ظهور عملة البكوين من الصين عندما طرحها شخص عام 2008 يدعى ساتوشي ناكاموتو. وهذه هي الفكرة الاولى للبتكوين حيث اساسها تعامل نقدي مباشرا دون وجود وسيط بينهما مباشرة وهو الشيء الجديد في الحوالات المالية بين الانترنت حيث عرف في العادة ان البنك هو الوسيط في التعاملات ويكسب من تلك العمليات الكثير من الاموال .

ولنعود لقصتنا اخذت الفكرة صدى عالمي كبيرا و في اغسطن من عام 2008 تم طرح موقع رسمي للبتكوين وفي يناير 2009 اطلقت اول قطعة من العملة بشكل علني وابهر سعرها العالم  و بالعودة لساتوشي فقد بقي شخصية مجهولة وقد اختفى عن الانظار في 2010 .

ويقول البعض انه سلم كل اعماله لمجموعة من الاشخاص بعد ما جمع اكثر من مليار دولار سنة 2013 .

اسعار البتكوين؟ 

 عندما اطلفت اول عملة من البتكوين كان سعرها 30 سنتا من الدولار الامريكي 0.03 دولار فقط .

واستمرت حتى عام 2011 حيث اصبحت بقيمة 1 دولار امريكي زهز ما شكل الانطلاقة الحقيقة و لتصبح بعدها الى 3 دولار و من ثم الى 31 دولار و لفتت انتباه العالم جميعا حينها و احدث ضجة اعلامية كبيرة و في العام التالي تم الحديث عنها لاول مرة بشكل رسمي و ذالك في تقرير للبنك المركزي الاروبي و على اثرها قررت منصة اللورد بريس التعامل بعملة البتكوين و دفع قيمة الخدمات عن طريقها و في 2013 شكلت صدمة للعالم و البنوك عندما تخطت الالف دولار و تخوف البنوك من انتشارها عبر الانترنت و لاكنها لم تستمر كثيرا وانخفظت بشكل سريع لاسباب مجهولة ؟.

تسارعت الاحداث وقبلت الكثير من المؤسسات الكبرى التعامل بالعملة فعلى سبيل المثال وافقت شركة ابل التعامل بها و شراء تطبيقاتها بدون مشاكل كما قبلت جامعة كامبريدج دفع الطلاب اقساطهم بعملة البتكوين .

تسارعت الاحداث و في عام 2017 وصل سعر العملة الى 6000 دولار اي ستة الاف دولار امريكي واستمرت لتصل الى حوالي عشرون الف دولار ليصفها البعض باضخم استثمار عرفه التاريخ .

كيف تصنع البتكوين ؟

مثلما يستخرج الذهب من باطن الارض بشكل صعب جدا كذالك يستخرج البتكوين ولكن من داخل خواريزميات معقدة جدا تتحرك بين مئات الحواسيب ليحصل عليها اشخاص محددون واذا كنت تملك واحدة من البتكوين وتريد تحويلها الى شخص اخر فان خواريزميات العملة تقوم بالتشفير التام للعملية و ترسلها لاجهزة اشخاص كثيرين و هم الاشخاص الذين يحاولون فك هذه الشيفرة بطريقة تسما التعدين بهذف اتمام عملية التحويل و مقابل سلامة العملية و التحويل يتم تكريمهم بعملة البتكوين .

في الواقع الامر اكثر تعقيدا من ذالك ولكن حسب خبراء فان هذا هو الشرح الاسهال فاستخراج البتكوين  يصعب يوما بعد يوم وذالك لان مختريعها حددو رقما معينا وهو واحد وعشرون مليون قطعة فقط وتحتاج الى كمية حواسيب كثيرة و بقدرات ضخمة لنجاح عملية التعدين .

مزايا البتكوين 

احد مزاياها انها خفية بالكامل فكافة المعاملات تتمتع بالسرية التامة ولايمكن تتبعها ابدا لا بواسط اشخاص ولا دول حتى . كما لاتكشف اي معلومات على مصدرها تلك الحالة عادة على فائدة كبيرة بدفع الاموال عبرها . ونعكست بشكل كبير على تقديم المساعدات والاغاثة لاكنها في ذات الوقت كانت وجبة دسمة للجماعات الارهابية عدة تمكنت من خلالها شراء والحصول على الاسلحة و المعدات بدون الكشف عنها دون الكشف عن البائع و المشتري و هذا ما يجعلها جانب مضلم و مرعب لايعلمه الكثيرون ولايمكن لاحد كشفه بشكل كامل .

البتكوين اليوم

اليوم يتم التعامل  بالبتكوين في كل انحاء العالم واقرت دول بشكل رسمي التعامل بها مثل المانيا و اليابان و اصبحت لها صرافات الية حقيقة خاصة بها في عدة ولايات امريكية ودبي في الشرث الاوسط بالاضافة الى الاسواق و المواقع و المحلات ومنها في العالم الربي سوق السفير بالكويت وتناقش عدة بنوك في العالم امكانية ادخال تلك العملة في تعاملاتها و الذي قد يحدث ثورة في عالم التعاملات المالية.

رغم سعرها الباهض الا ان البتكوين لا تعتبر اغلى عملة رقمية في العالم اذ تفوقها عملة بينانس كوين بسعر يفوق 27 الف دولار فاذا كنت تريد قراءة قصتها اترك لنا تعليقا في المقالة


reaction:

تعليقات